Wednesday, October 05, 2011

البحث عن التوازن



منذ وقت ليس بقليل وتنتابنى مشاعر الرغبة فى الفضفضة ، الجلوس بحميمية على الكنبة والطرقعة على الكيبورد للمدونة ، الأمور داخلى هادئة ، عبارة أكتبها يوميا بشكل لا واع فى كشكول مذكراتى ، لكنى أكتبها بشكل واعى الأن .

ماذا تعنى الأمور داخلى هادئة ؟

بالأمس فى أولى الجلسات الصباحية لإحدى المريضات جلست تتحدث عن تعلقها الشديد بشريكها ، ارتباطها به ، عدم قدرتها على التنفس بدونة ، عدم رؤيتها لنفسها ، ذوبانها فيه وألمها منه .

ظللت أحدثها عن التشابه بين تلك الحالة ومريض الاوتيزم ، أنا ولعبتى المفضلة ، ظللت أتحدث عن كيفية تكوين علاقة بنفسى ، فجأة قفز الى ذهنى فيلم " طعام .. صلاة .. حب " والبحث عن التوازن عبر أربعة أرجل ، تحدثنا طويلا عن كيف تحب نفسها ، تطرق الحديث الى فقرة العلاقة بالجسد ، كيف تحب جسدك ، لا أذكر متى بدأت أضع الكريمات على جسدى بانتظام ، تحول وضع الكريم الى طقس يومى ، لا أذكر الكتاب الذى كان يتحدث عن أهمية ذلك ، لكنى قرأت عن أهمية وضع كريم برائحة محببة الى نفسك ، تعلمت كيف أذهب الى المحل لأختار كريم سيعجبنى دون أن أفكر فى هل سيعجب الشريك . فى المرة الأخيرة عندما كتنت أجرب الكريمات فى المحل وأبحث عن رائحة بعينيها ، بحثت البائعه عن خاتم زواج فى يدى اليسرى .



ربما لم يعلم أحد حتى الآن أن الكريم هو احدى وسائلى للبحث عن التوازن ، أن تحب نفسك ، وتتدللها.





أول أمس اشتريت زرعة جديدة ، وأخذت أرتب مكان جديد لها ، وأعيد ترتب المكان استقبالا لها ، وأخذت أفكر فى ذلك التشابه بين الزرعة وصديقتى الأقرب . أخذت أعيد التأمل فى نضج الزرع ، وأفكر فى تاريخ شراء كل واحدة منهم ، تلك الزرعة يوم أن ذهبت للشهر العقارى لتوكيل أبى للطلاق ، وتلك يوم أن تخانقت مع مشرف رسالة الماجستير وكاد أن يوقف العمل فى الرسالة ، وهذه يوم أن حصلت على الطلاق ، وتلك يوم أن ذهبت الى معالج نفسى بعد الطلاق مباشرة ، وتلك يوم أن انتهيت من الجلسات ، وتلك يوم أن شعرت بأننى يمكن أن أبدأ من جديد ، وأخذت أتذكر كل الأسباب التى دفعتنى لشرائهم ، وأخذت أتأمل فى أننى استطعت تجاوز كل ذلك بعد مرور 22 شهر وضعت الزرعة الجديدة بجوارهم وكنت أعرف أن هذه الزرعة لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة ، قررت أن هذا العام هو عام اللغة الانجليزية على راى صديقى المفضل ، وأكدت لى صديقتى أنى مجدة وانه بعد 9 شهور سأتحدث الانجليزية بطلاقة ، راقتنى فكرة التسعة شهور ، وظللت أتأمل فى شكل الزرعة بعد تسعة شهور .



ربما يعلم الجميع أن الزرع هو إحدى وسائلى للبحث عن التوازن ، أن تشترى زرعة لمناسبة تخصك ، وتراقب نفسك من خلالها .




كتبت خطاب أخير لله أخبره فيه بتطور الأحداث فى حياتى ، أخبرته بأننى أريد الذهاب الى العمرة هذا العام ، وأننى أريد الذهاب الى لبنان هذا العام أيضا ، والى أمريكا العام القادم .

وأخبرته أننى ممتنة جدا لكل ما فعله معى ، ظللت أؤكد عليه أننى ممتنة للكمبيوتر الصغير الذى جائنى به بنفس اللون الذى طلبته منه ، ولم أنسى شكره على الشقة لأنها هديتة الكبرى .



تفهمت كل ما فعله من أجلى ، ولم أغضب نهائيا من أى شىء قام به ، وفى الصباح عندما لغيت سفرية لبنان قلت له " أفهم ان لديك سبب يمنعنى من السفر الى لبنان ، ما زلت أنتظر العمرة وأنتظر امريكا العام المقبل "



محادثة الله بحميمية هى احدى وسائلى فى البحث عن التوازن . أن تقيم علاقة مع الله خاصة ، وأن تشعر بالرضا بذلك .


فى الليلة الأخيرة قبل السفر مع الاصحاب الى الأسكندرية عانيت من الأرق الشديد ، نفس الأرق الذى كان يصيبنى ليلة المصيف وليلة الذهاب الى المدرسة ، أقوم من النوم لأكتشف أن الساعه ما زالت الواحدة وأن على الاستيقاظ فى السابعه لألحق بصديقتى عند بيتها لنتحرك فى التاسعه .



الأصدقاء هم الونس والدفىء والحميمية ، هم الخط الفاصل بين طقوس الوحدة والذوبان فيهم .

أصدقائى هم أسفنجة تمتص الألم ببراعة .

أصدقائى الأعزاء انتم بمثابة رجل ثابتة على الارض ليكتمل التوازن ، أن تقيم علاقة مع أصدقاء يقبلونك كما أنت وتقبلهم كما هم .

صديقتى اليزابيث جيلبرت مبدعة كتاب " طعام صلاة .. حب " ربما أنتى لا تعلمين ما الذى فعلتيه بواحدة من بنات الشرق الأقصى عندما تحدثى عن التوازن ودفعتيها للبحث عنه .. شكرا جزيلا .

12 Comments:

Blogger المحروسة said...

لا تتخيلي إعجابي بمدونتك.. فقدت الكلمات كي أحتفظ بكلماتك. بوركتي :)

12:14 AM  
Anonymous Anonymous said...

كنت بتفرج على فيلم طعام وصلاة وحب و افتكرتك أما كنتي بتتكلمي عن الكتاب فدخلت المدونة لقيت الكلام عن التوزان فقلت أقولك شكراً جداً.
أمل أدم

9:11 AM  
Anonymous Anonymous said...

سلام
رجاءا هل ممكن تزوديني باسم المترجم كتاب "اكل صلاة حب" لانه حسب اعتقادي قراته بالعربي

شكرا
تحياتي
مينتو -متتبعة قديمة-ا

8:33 AM  
Blogger Amira said...

لم اقابلك و ربما لن أقابلك
الله أعلم

دوائرناتتماس من بعيد
و تظل الكلمات التي تكتبينها مساحة للتلاقي

لكني أحبك يا رضوى
لأنك انسانة, انسانة حقيقية

12:49 AM  
Blogger Carol said...

شكرا لك و تدوينتك الدافئة
جعلتيني أشعر بذاتي
و أقول في نفسي فيه ناس شبهي :)
أحببت زرعك و صلاتك و علاقتك بالله الحميمة
أحببت مواجهتك لأزماتك
و شكرك لكتاب و كاتبه
----
شكرا على التدوينة فعلا :)

3:32 PM  
Blogger moony said...

السلام عليكم
بوست ملهم ومؤثر يا رضوى كالعادة..
ربنا يحلى كل ايامك ويؤتيكى سؤلك ان شاء الله..
ممكن اعرف منك شوية تفاصيل عن الكورس الانجليزى؟؟
اسم المكان؟
مكانه فين؟
شهادته معتمدة منين؟
المستوى بكام؟
واى تفاصيل تانية يبقى جزاكى الله الخير وزيادة.

8:13 AM  
Anonymous Anonymous said...

شكراااا جزيلا رضوى لاتعرفين مدى المساعدة التى قدمتيها الى بحديثك عن التوازن..محبتى

7:30 PM  
Blogger oakleyses said...

true religion jeans, oakley sunglasses, michael kors outlet, air max, tiffany and co, kate spade outlet, kate spade handbags, gucci outlet, nike shoes, louis vuitton outlet, air max, louboutin outlet, louis vuitton outlet, polo ralph lauren outlet, tory burch outlet, michael kors outlet, coach outlet, louis vuitton, coach factory outlet, louis vuitton outlet stores, burberry outlet, coach purses, michael kors outlet, oakley sunglasses cheap, longchamp handbags, ray ban sunglasses, burberry outlet, oakley sunglasses, longchamp outlet, christian louboutin shoes, michael kors outlet, nike free, louboutin, longchamp handbags, coach outlet store online, louboutin, prada outlet, tiffany and co, jordan shoes, ray ban sunglasses, michael kors outlet, louis vuitton handbags, polo ralph lauren outlet, chanel handbags, michael kors outlet, true religion jeans, prada handbags

6:02 PM  
Blogger oakleyses said...

vans shoes, nfl jerseys, wedding dresses, ghd, celine handbags, longchamp, ugg boots, abercrombie and fitch, lululemon outlet, uggs outlet, herve leger, ugg pas cher, chi flat iron, ugg australia, north face outlet, canada goose, north face jackets, mont blanc, giuseppe zanotti, canada goose jackets, beats by dre, ugg, mcm handbags, valentino shoes, new balance shoes, instyler, soccer shoes, babyliss pro, ferragamo shoes, mac cosmetics, rolex watches, insanity workout, p90x, bottega veneta, jimmy choo outlet, canada goose uk, canada goose, nike huarache, canada goose outlet, canada goose, reebok outlet, ugg boots, soccer jerseys, hollister, asics running shoes, birkin bag, marc jacobs, nike roshe run

6:15 PM  
Blogger oakleyses said...

air max, juicy couture outlet, parajumpers, toms shoes, vans, moncler, montre homme, converse, pandora charms, pandora charms, moncler, thomas sabo, gucci, moncler, moncler, baseball bats, juicy couture outlet, hollister, ugg, wedding dresses, links of london, oakley, swarovski, moncler, pandora jewelry, moncler outlet, lancel, canada goose, louis vuitton, iphone 6 cases, karen millen, ray ban, moncler, rolex watches, supra shoes, hollister clothing store, converse shoes, air max, canada goose, hollister, timberland boots, louboutin, ralph lauren, swarovski crystal, coach outlet store online, ugg

6:21 PM  
Blogger Unknown said...

2015-10-24leilei
Louis Vuitton Handbags Discount
Louis Vuitton UK
michael kors outlet
Coach Outlet Store Online Clearance
nike trainers
hollister clothing
Ugg Boots Outlet Clearance,Cheap Uggs On Sale Discount For Women
nike air max 90
Christian Louboutin Sale For Men And Women
Toms Outlet Shoes
Coach Factory Outlet Store Online
Michael Kors Outlet Discount
Louis Vuitton Handbags Outlet Stores
Louis Vuitton Outlet Online Shop
uggs sale
louis vuitton
uggs outlet
Michael Kors Handbags Outlet
toms outlet
montblanc pen
hollister uk sale
Canada Goose Outlet,Canada Goose Outlet Online,Canada Goose Clearance
Louis Vuitton Handbags On Sale
timberland outlet
ugg boots sale
Gucci Outlet Shoes Online
Jordan 4 Retro For Sale
michael kors outlet
ray-ban wayfarer
canada goose jackets
michael kors outlet
uggs sale
ugg boots
Louis Vuitton Handbags & Bags Outlet Online
Kobe Bryant Shoes On Sale

1:29 AM  
Blogger 柯云 said...

2016-03-30keyun
oakley sunglasses
cheap jerseys
canada goose outlet
michael kors handbags
jordan concords
michael kors outlet online
kobe 9
louis vuitton outlet
uggs on sale
michael kors
louis vuitton
ralph lauren outlet
jordan retro 11
gucci belt
ralph lauren
louis vuitton outlet
jeremy scott shoes
rolex watches
cheap oakley sunglasses
toms shoes
marc jacobs handbags
toms shoes
ray bans
michael kors outlet
coach factory outlet
designer handbags
tory burch outlet online
michael kors handbags
asics outlet
hollister kids
michael kors uk
hollister clothing
michael kors outlet
oakley sunglasses
louis vuitton
cheap oakley sunglasses
oakley sunglasses
coach outlet store online
ray ban sunglasses

11:09 PM  

Post a Comment

<< Home

eXTReMe Tracker