Tuesday, February 28, 2006

شهادة ولادة


احضرتها امى من عند جدتى .. وجدتها فى الاوراق القديمة .. صورة من شهادة ميلادى الصادرة من بغداد .. عندما سالت عليها قبل ذلك ..قالت لى امى ان السفارة المصرية تقريبا اخذتها واعطتنا اخرى مصرية .. الا انى اليوم فرحت جدا انى وجدت صورة منها .. من بغداد ..دائما ما تلح على بغداد وتشعرنى بغصة يتم حقيقية وكاننى فقدتها فى ذلك الوقت الذى جئت فيه الى القاهرة ..ظللت اتخيل لسنوات شكل شهادة ميلادى ..كنت اعتقد انها مختلفة تماما عن تلك المصرية ومختلفة ابضا عن تلك الجديدة التى اصدرتها منذ شهور بالكمبيوتر .. مختلفة لانها تحمل ختم بغداد ولانها صادرة من هناك .. حيث الصرخة الاولى
مكتوب اننى ولدت فى الرابعة والنصف صباحا .. تسرى الان رعشه فى جسدى وانا ارى ميعاد ميلادى فى تلك الشهادة القديمة .. فرح يمتزج بحزن شفاف ..
وزن الطفل عند الولادة 3 كيلو جرام .. يااااه لا يمكن للكلمات ان تعبر عما اشعر به .. شعاع لا مرئى ينفذ فى الروح ويتسلل الي .الهذا الحد الوضع مختلف .. الاف لديهم شهادات ميلاد من اماكن مختلفة حيث دول الخليج ..لكنها بغداد تلك المدينة الاستثنائية ..الاف من المصريين ولدوا ببغداد ..لكننى ...... ، لا اعرف.. لكنها بغداد وانا رضوى

16 Comments:

Blogger عمرو عزت said...

كله يحفظ صورة شهادة الميلاد دي عنده
علشان الصورة او التدوينة كلها احتمال يتلغوا بعد الجواز
(:

1:04 PM  
Blogger Eman M said...

هى فعلاً مختلفة تماماً عن الشهادة المصرية

ولد يا عمرو
يعنى إيه بقة تتلغى بعد الجواز؟

2:26 PM  
Blogger bluerose said...

انا كمان عندي شهادة اصلية من دولة عربية تختلف تماما عن المصرية
مكتوب فيها تاريخ الميلاد :17/9/79 م ,و 26/10/1399 ه الساعة 12:38 فجرا , و مكتوب فيها اني توأم
على عكس الشهادة المصرية , مش مكتوب فيها اي حاجة من دي

عمرو
كل واحد حر يلغي شهادة ميلاده وقت ما يحب

2:48 PM  
Anonymous Anonymous said...

مجرد خواطر:
لو تحبي مشاركتي ممكن تعملي حاجة من الاتي - لو تحبي -

فكري في اسماء الاشخاص العراقيين الموجودين بالشهادة
حاولي معرفة مصيرهم في الحروب الثلاثة التي مرت على العراق
فكري في وضعهم الآن
حاولي الوصول لهم عبر الانترنت او المراسلة البريدية
عبر وزارة الصحة
اكتبي رسالة أو كارت و ارسليه و لو عبر السفارة
فكري في التواصل مع هؤلاء الذين شهدوا لحظة ميلادك
اطماني عليهم و انهم بخير رغم كل الأهوال التي يلاقونها بالعراق
لا تنسيهم يوم عيد ميلادك
اذكريهم بخير و ادعي لكل عراقي بالسلام و السلام

3:03 PM  
Blogger radwa osama said...

عمرو ..احسن حاجة اسيبك للناس ترد عليك
ايمان :على فكرة هو بيهزر ..يا بنتى يلغى مين اذا كان اول حاجة فى الجواز بتتلغى بطاقته هو الشخصية
بلو روز: ولو شهادتى من دولة بتطرح رائحة مختلفة ..بس ايه ده انا اول مرة اعرف ان ليكى توام..ده تجربة حلوة قوى
بالنسبة للتعليق للاخير: فكرة رائعة ومجنونة شكرا بجد هحاول اعملها ولو ان طموحى اكبر من ارسال اميل ..نفسى اسافر بغداد

11:40 PM  
Anonymous Anonymous said...

أنا خلاص اتعودت افتح صفحتك كل يوم الصبح. بغداد؟ بغداد مدينة أشباح الآن يا رضوي... أسرح بخيالي الآن وأقارن بين لحظة ميلادك وميلاد أطفال في بغداد الآن

التعليق الأخير للمجهول يستحق التفكير بجدية. اعملي صفحة علي النت بأسماء هؤلاء في ذكراهم وذكري المشفي الذي ولدت فيه ... اكتبي لهم وخاطبيهم افتراضيا علي النت وهي وسيلة أيضا لتوصيل فكرة عن حالة العراق تحت وطأة الاحتلال. مشاركتك رائعة يا مجهول. عسي الله أن يقدر لك السفر الي بغداد بعد التحرير.
عمرو: خلي موضوع الغاء التدوينة ده في سرك. كلمة أخيرة لك" أي بيت في مصر فيه رأيين: رأي الراجل والرأي اللي بيمشي" ربنا يوفقكم ويجمع بينكم في خير

12:38 AM  
Blogger ayman_elgendy said...

في البدء كنت ابحث عني........
ولما مللت مني.....
رحت ابحث عن وطني.........
قالوا لي لا تبحث عن وطن
فقد انتهي عصر الاوطان
عمت مساء سيدي....
في عصر ما بعد حداثة الاوثان
مرحي بك سيدي.....
علي ابواب بغداد الغثيان
لا تبحث عن وطن يا اخي..
فلتصنع بيديك العاريتين وطنا

6:27 AM  
Anonymous Anonymous said...

علي فكرة يا رضوي هناك موضوعان الاول انني لاول مرة اقرا موضوع عبد الحليم الحلواني ولكني اود ان اقول لكي انني فقدت اشخاص كثيرين اقصد الاعزاءوانت تعلمي ذلك وعندما كنت افقد واحد منهم احس انني لم افعل له ما كان يتوجب علي حتي خالي عبد الحليم كانت اخر مكالمة بيني وبينه كنت قد اوضحت له ا�

12:13 AM  
Blogger فيها حاجة حلوة said...

علي فكرة يا رضوي هناك موضوعان الاول انني لاول مرة اقرا موضوع عبد الحليم الحلواني ولكني اود ان اقول لكي انني فقدت اشخاص كثيرين اقصد الاعزاءوانت تعلمي ذلك وعندما كنت افقد واحد منهم احس انني لم افعل له ما كان يتوجب علي حتي خالي عبد الحليم كانت اخر مكالمة بيني وبينه كنت قد اوضحت له انني مقصرواكدت امي ذلك فما السبب برايك هل هي سوء تقدير مني للشخصيات المهم انني ادعو الله الا اقصر في حق من يستحقون ذلك
الموضوع الثاني انني احب شهادة ميلادي القديمة واعلقها مثلما اعلق شهادات التقدير وازداد تقديري لها اكثر عندما رايت شهادة ميلادي بالكمبيوتر فاحسست انني كرتونة سيتم شحنها

12:13 AM  
Blogger  شريف محمد said...

عمري مابصيت لشهادة الميلاد أكتر من انها (الورقة اللي بتطلعها الحكومة عشان تطلبها منك تاني كل ماتقضي مصلحة)
الشهادة الأصلية بتاعتي أصبحت مهترئة ومعفنة
بفعل الزمن (زي مفعول الواقع على أرواحنا .. وزي مفعول الحامض اللي بتكونه بقايا الأكل على سنانك على رأي الاعلان)
حلو الاقتراح بتاع أنونيموس الأولاني ... أنا فكرت فيه بالنسبة لي بس لقيت الأسماء شبه ممسوحة وضايعة تماما ..أصبحت كأشباح في ذكريات طفولتي الأولى ... بصيت في شهادتي الجديدة اللي بالكمبيوتر , فلم أجد سوى ختم باسم العقيد فلان الفلاني
عموما .. كل سنة وانتي طيبة بمناسبة عيد ميلادك الجاي واللي فات

12:04 AM  
Anonymous Anonymous said...

لكنها بغداد وانا رضوي ..حلو الكلام
مدونة رقيقة

4:08 AM  
Blogger جار القمر said...

رائعه تلك الفكرة ... كلنا يحمل شهادة ميلاد تختلف او تتفق فى شكلها ... مش مهم لكن اعتقد ان مش كتير فكر يفصل شهاده ميلاده او ينظر لها بتفصيل ...
من النهارده اعتقد ان كل واحد فينا لازم يحس ويفكر بحجاته البسيطه الكبيرة ومنها شهادة ميلاده او الصرخة الاولى لان حياتنا أصبحت جملة من الصرخات
منتظرك هناك جاااار القمر

9:23 AM  
Anonymous Anonymous said...

~「朵語‧,最一件事,就。好,你西....

6:39 AM  
Blogger Unknown said...

shijun 7.22
polo ralph lauren uk
hollister kids
cheap oakleys
tods sale
louis vuitton
cheap jerseys
louis vuitton handbags
abercrombie outlet
michael kors outlet
toms shoes
louis vuitton uk outlet
discount oakley sunglasses
jordan shoes
michael kors outlet
tory burch shoes
cheap jerseys wholesale
pandora bracelets
coach outlet
louis vuitton outlet
michael kors
www.louisvuitton.com
burberry handbags
michael kors outlet
oakley sunglasses wholesale
true religion jeans
tory burch outlet
beats headphones
michael kors handbags
coach outlet store online
jordan 6
abercrombie store
caoch outlet
hollister kids
tods shoes outlet
ray ban uk
michael kors outlet
michael kors
cheap oakley sunglasses
fitflop shoes
adidas shoes

6:01 PM  
Blogger Unknown said...

2015-10-24leilei
Louis Vuitton Handbags Discount
Louis Vuitton UK
michael kors outlet
Coach Outlet Store Online Clearance
nike trainers
hollister clothing
Ugg Boots Outlet Clearance,Cheap Uggs On Sale Discount For Women
nike air max 90
Christian Louboutin Sale For Men And Women
Toms Outlet Shoes
Coach Factory Outlet Store Online
Michael Kors Outlet Discount
Louis Vuitton Handbags Outlet Stores
Louis Vuitton Outlet Online Shop
uggs sale
louis vuitton
uggs outlet
Michael Kors Handbags Outlet
toms outlet
montblanc pen
hollister uk sale
Canada Goose Outlet,Canada Goose Outlet Online,Canada Goose Clearance
Louis Vuitton Handbags On Sale
timberland outlet
ugg boots sale
Gucci Outlet Shoes Online
Jordan 4 Retro For Sale
michael kors outlet
ray-ban wayfarer
canada goose jackets
michael kors outlet
uggs sale
ugg boots
Louis Vuitton Handbags & Bags Outlet Online
Kobe Bryant Shoes On Sale

1:25 AM  
Blogger 柯云 said...

2016-03-30keyun
oakley sunglasses
cheap jerseys
canada goose outlet
michael kors handbags
jordan concords
michael kors outlet online
kobe 9
louis vuitton outlet
uggs on sale
michael kors
louis vuitton
ralph lauren outlet
jordan retro 11
gucci belt
ralph lauren
louis vuitton outlet
jeremy scott shoes
rolex watches
cheap oakley sunglasses
toms shoes
marc jacobs handbags
toms shoes
ray bans
michael kors outlet
coach factory outlet
designer handbags
tory burch outlet online
michael kors handbags
asics outlet
hollister kids
michael kors uk
hollister clothing
michael kors outlet
oakley sunglasses
louis vuitton
cheap oakley sunglasses
oakley sunglasses
coach outlet store online
ray ban sunglasses

11:09 PM  

Post a Comment

<< Home

eXTReMe Tracker